: ثورة بالخارجية الإسرائيلية

"هآرتس": ثورة بالخارجية الإسرائيلية بسبب السفير الجديد في مصر

  • "هآرتس": ثورة بالخارجية الإسرائيلية بسبب السفير الجديد في مصر

فلسطيني قبل 5 سنة

"هآرتس": ثورة بالخارجية الإسرائيلية بسبب السفير الجديد في مصر

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن عددا من العاملين بوزارة الخارجية الإسرائيلية بعثوا برسالة  لوزير الخارجية يسرائيل كيتس؛ طالبوا فيها بعدم تعيين الوزير الدرزي أيوب قرا سفيرا لتل أبيب بالقاهرة.

وتابعت الصحيفة "العاملون طالبوا الوزير باحترام قرار لجنة التعيينات بالخارجية الإسرائيلية، والتي اختارت للمنصب إحدى الموظفات البارزات بالوزارة، وناشدوا كيتس بعدم تنفيذ قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتعيين قرا ليكون السفير الإسرائيلي الجديد بمصر". 

ولفتت الصحيفة "لجنة التعيينات كانت قد اختار أميره أورون الدبلوماسية الإسرائيلية لمنصب السفير بالقاهرة، إلا أن القرار ينتظر الأن مصادقة المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، والذي سيتخذ قراره بشأن الأمر"، مضيفة في تقريرها  "أورون هي خبيرة في الشئون الشرقية وتتحدث اللغة العربية، وعملت كمدير للقسم المصري بالوزارة".

وذكرت "قرا تسبب في إحراج تل أبيب أكثر من مرة، كان من بينها إعلانه مغادرته دبي حينما كان على رأس وفد دبلوماسي، وتسببه في أزمة بين إسرائيل وإيطاليا وقيامه بالكشف عن ملف أمني تورطت فيه تل أبيب"، مشيرة إلى أن "منصب السفير الإسرائيلي بالقاهرة هو منصب هام وحساس جدا، وذلك بسبب العلاقات الأمنية المعقدة والسرية بين الجانبين".

وواصلت"في وزارة الخارجية يشعرون بالغضب من الاتجاه لتعيين قرا الذي لا يملك أي خبرة في المجال الدبلوماسي، وفي وقت يشعر فيه موظفو الوزارة بتدهور مستوى الأخيرة في ظل حكم نتنياهو، ويعتبرون أن تعيين قرا سفيرا بالقاهرة هو صفعة على وجوههم".

وذكرت "مجموعة من السفراء المتقاعدين طالبوا حكومة نتنياهو مؤخرا بالمصادقة على تعيين أورون بمنصب السفير بالقاهرة، مؤكدين أن الأخيرة خبيرة وجديرة بهذا الدور الحساس في الجارة الجنوبية، وأن الأمر أكثر أهمية من ترتيبات رئيس الوزراء السياسية".

وأضافوا في بيان لهم "تمثيل دولة إسرائيل يعد دائما مهمة فريدة وحساسة ومعقدة ، لا سيما في بلد مهم مثل مصر؛ حيث تشكل العلاقات حجر الزاوية لإسرائيل في الشرق الأوسط".

التعليقات على خبر: "هآرتس": ثورة بالخارجية الإسرائيلية بسبب السفير الجديد في مصر

حمل التطبيق الأن